تم بحمد الله الإطلاق التجريبي لموقع مصدر.

وهذا الموقع الإلكتروني هو ثمرة مشروع وطني مشترك بين كل من وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.  ويستهدف هذا الموقع الإلكتروني الوطني تقديم خدمات وإرشادات وأدلة ممارسات مثلى للمؤسسات التي تدرس جدوى تبني تقنيات المصدر المفتوح في المملكة، بالإضافة إلى تلك المؤسسات التي قد تبنت تقنيات المصدر المفتوح وتود الاستفادة من أفضل الممارسات والمعايير الموحدة وتكامل التجربة والاستشارة والتعاون مع الأفراد والمؤسسات الأخرى. 

وقد تم بناء هذا الموقع بالتكامل مع الخطة الوطنية المعدة من قبل مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، واستجابة إلى طلبات مدراء تقنية المعلومات في المملكة في المسح الوطني الذي أجري معهم قبل عام من إطلاقه تحت إشراف برنامج "يسر" وما أبدوه من معوقات ورغبات في ذلك المسح.

ومن عرض الخدمات المقدمة من خلال هذا الموقع الإلكتروني، تجدون دليل أفضل الممارسات في تبني تقنيات المصدر المفتوح في المملكة، وذلك كوثيقة مستقلة، وأيضا كخدمة بحثية حية وتفصيلية. وتهدف هذا الدليل إلى تقديم توصيات غير إلزامية لمن رغب بتبني تقنيات المصدر المفتوح بصفة معيارية موحدة ومتكاملة مع كل من القطاع الخاصة والعام في المملكة بإذن الله. كما يمكن للشركات التجارية العاملة في مجال تقنيات المصدر المفتوح الاستفادة من هذا الدليل في حال رغبوا بذلك وذلك وضع الخطط التجارية الاستراتيجية لهم بما يتواءم بإذن الله مع هذه التقنيات ومع الممارسات المثلى المأمول تبنيها من قبل المؤسسات الخاصة والعامة.

لملاحظاتكم حول الموقع، الرجاء مراسلتنا على: Masdar@citc.gov.sa